random
جاري التحميل ...

الحبّ


الكلام في الحب والبحث فيه يَطربُ له العاشق والخالي، والسالي والمشتاق. لست أنتمي إلى أي فريق من هؤلاء، لكنني وجدت أن كل ذي روح مُحِبّ، وأن كل ذي قلبٍ يُحس أنّ لقلبه ما يحركه.

الحب العذري عملة نادرة، نسمع عنه سماعًا، وربما مر بنا في قراءة كتاب من الكتب القديمة الصفراء. وهو منسوب إلى عُذْرَة، وهي قبيلة عربية كانت تقطن في الحجاز، يُنسب إليها الحب العُذري العفيف، ومنها الشاعر جميل بن معمر العُذري الملقب "جميل بُثينة".

بالنسبة لي، الحب مرتبط بعمق التجربة، وقوة الذاكرة. كثير النسيان يسلو سريعًا، ضعيف الذاكرة ينسى تفاصيل حبه، ولا يعيش معاناة العشق. ولو كنت أنا من كتب لشيرين: "حبيبي نساي نساي" لغيرتها لصديقي نساي نساي!

الحب خادعٌ غَرور، يجعل صاحبه يعتقد أن العشب أكثر اخضراراً على الجانب الآخر من السياج، كما يقول الإنجليز. تراه من بعيد فتشعر أن له بريقًا خاصًا، وسحرًا رائعًا. هناك احتمال أنك لو اقتربت منه لوجدته عاديًا، لا ميزة فيه. 
يقول المربي العظيم، فقيه الأدباء وأديب الفقهاء علي الطنطاوي: فلو تزوج قيسٌ بليلى، ومر الزمان، وجربوا الحياة بكل مافيها، لربما مثلوا أمامي في المحكمة في قضية طلاق أو خلع!

الحب كيمياء غريبة تختلج في نفس المحب، يعلم بوجودها ولا يدرك تفاصيلها. وهو ليس ملازمًا للعقل، أو مُستلًا من المنطق، فحتى الحيوانات تحب. وكم رأينا كلبًا لَزِمَ قبر سيده حتى مات عنده، وكم رأينا حصانًا يبكي حزنًا مما أصاب صاحبه.

الحب أضعف المخلوقات وأقواها، إنه هنا، في جزء ثانية من نظرة خاطفة من عين فاتنة، في رَجْع أغنية شجيةٍ تطرق أذنك ولو على غير ميعاد، في ضحكةٍ ثغرٍ جميل أو حتى ابتسامة منه.

مالحب تلك المعاناة العظمى والصعوبات البالغة التي جعلت منه قُدس أقداسٍ لا يدخله إلا من ابتلي بالشدائد، ومخّضته المحن غاية المخض.
الحب عَصيٌّ على الشرح، هو لغز الوجود وأُحجيّته الكبرى. كل الناس تجرّبه وليس فيهم من يعرفه.
الحب زهرة الربيع الرائعة المنزوية في ركن على سفح الجبل.

الحب كلمة مكونة من حرفين، اتسعا فشملا من المعاني بحرًا متلاطم الأمواج، وصار المتكلم منا يتمنى لو يجد كلمة أخرى تعبر عما يريده ولا يستطيع إلى ذلك سبيلًا.
الحب ليس مساويًا للصداقة، فالصداقة أقوى ما تكون بين اثنين من جنس واحد، والحب غالبًا بين اثنين من جنسين مختلفين.

أعلم أنني خلطت الحب بالميل والإعجاب، وضربت معاني الحب جملة لا تفصيلًا، وما جعلت في ثنايا حديثي علامة فارقة، لا تلوموني، فأنا مضطر إلى ذلك، فالحب يحيّرك حتى وأنت تكتب عنه، إنه كالبحر، لا تأمن غائلته ولو كنت في اليابسة.

لا أعتقد أن الحب عاطفة واحدة إنه مجموعة من العواطف والسلوكيات  تمازجت وتداخلت وصارت أعقد من النظرية النسبية والفيزياء الكمومية. سأحزن جدًا لو تقدم العلم، ووضع الحب على ميزان التجربة واكتشفه وفضح سره. أحب الحبّ الخفي الماكر، الذي يعطي مساحةً للشعراء أن يصفوه، وللكتاب أن يتفاصحوا به ولو كانوا في وادٍ وهو في واد.

الحب يطيب النفس ويهذبها، يخرج منها كمائنها، ويجعلها تتجاوز عقدها وعقباتها. لا أعني به الحب من أول نظرة، فهو حب للجسد ولا أفهمه غير ذلك.

عرفت رجلًا فظًا غليظًا، رزقه الله ببنت لطيفة ضاحكة، جعلت أباها يحبها حتى يكاد يحلف برأسها، ثم إنها رقّقته وسهّلته حتى سمعته يقول كلامًا ما تخيلت أن مثله يقوله. قد جرى جدول تلك الفتاة الصغيرة فحفر صخر والدها وليّنه. لله در الحب ما أقواه.

عن الكاتب

Tariq Al Khamis

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طارق الخميس