random
جاري التحميل ...

اصنع عادة نجاح وهذا يكفي


جميع  الباحثين والمدربين في مجال تطوير الذات يؤكدون على قاعدة مهمة وهي وضع أهداف والسعي إلى تحقيقها، ولكن كثيراً منهم لا يعطينا منهجاً واضحاً يبين لنا كيف يكون هذا السعي.

القواعد العامة التي تذكر في هذا الشأن تتلخص في الجد والاجتهاد وتذكر لذة تحقيق الهدف ومتعة الوصول إليه وهذا كلام منطقي ولكنه يضعف مع مرور الأيام ويتلاشى. والسبب (في وجهة نظري) هو عدم الإحساس بالإنجاز أو عدم إدراك حجم المسافة المقطوعة للوصول إلى الهدف المنشود. فالإنسان يجتهد ويجتهد ثم يحس بأنه لم يفعل شيئًا!!
والسبب أنه لا يستطيع قياس المسافة التي قطعها أو كم بقي له حتى يصل؟ إضافةً إلى متعة الانجاز التي لا تتحقق بهذه الطرق العامة.فهو اذا استمر على هذه الحال كالظمآن الذي يطارد السراب في الصحراء لا هو بالذي بلغه ولا هو بالذي استراح من ملاحقته.
فمالحل في نظرك؟
الحل عندي هو صنع عادة للنجاح والمحافظة عليها وتركيز الاهتمام على هذه العادة وهذه العادة فقط.
فمثلاً : الشخص الذي لديه رغبة في تعلم اللغة الانجليزية يجب أن يصنع له عادة ويستمر عليها ولنقل أنها حفظ خمس كلمات يومياً (مجرد مثال) ، مع مرور الأيام سوف يزداد  رصيده كثيراً وسوف يحس بالفرق الباهر بين بداياته ووضعه الحالي.
وليجعل هذه العادة هي هدفه اليومي فإذا حققه فأنه يعتبر نفسه قد حقق هدفه اليومي الذي في النهاية سوف يحقق له هدفه العام وهو تعلم اللغة الإنجليزية، ولايشغل نفسه كثيراً بالتركيز على الهدف العام بل يصب اهتمامه على هدفه اليومي الذي سوف يصنع له عادة نجاح دائمة.
هذه المنهجية - بإذن الله - تشعره بمتعة الإنجاز وتقسّم له الهدف إلى قطع صغيرة يسهل التعامل معها.
أيضاً من يريد إنقاص وزنه 30 أو 40 كيلوغراماً !! لو فكر في هذا الكم دائما سوف يصيبه الملل ويشعر بالعجز مع الأيام ، والسبب أنه لا برى نتائج مع أنه يبذل مجهوداً كبيراً! لكن لو أنه فكر بصنع عادة يومية يلترم بها ( رياضة لمدة 30 دقيقة يومياً مثلاً) ولم يعد يشغل باله إلا هذا الأمر، فهو إذا حققه يعتبر نفسه قد حقق هدفه فعلاً، فالغالب (في ظني) أنه سوف يحقق ما يصبو إليه في النهاية.
والخلاصة (( اصنع عادة والتزم بها وسوف تضمن لك نحقيق هدفك - بإذن الله - )).


عن الكاتب

Tariq Al Khamis

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

طارق الخميس